وزير البترول خلال مشاركته في معرض اكسبو دبي
وزير البترول خلال مشاركته في معرض اكسبو دبي


وزير البترول: مصر تتمتع بمزايا تؤهلها لتكون مركزا إقليميا لتداول الغاز

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الخميس، 18 نوفمبر 2021 - 12:13 م

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن منتدى غاز شرق المتوسط أصبح منظمة دولية في وقت قياسي، بعد أن أخذت مصر زمام المبادرة لإطلاقه بالتعاون مع الدول الأعضاء بما يسمح بالتنسيق بين دوار الجوار التي يمثل الغاز الطبيعي عامل مشترك بينها سواء كانت دول منتجة أم مستهلكة أو اكتشفت الغاز الطبيعى وتبحث عن أفضل السبل لإنتاجه واستغلاله حيث يمثل الغاز الطبيعي مصدرا للعائدات ورفاهية الدول والشعوب. 

وأضاف الوزير خلال الندوة الحوارية التي جاءت تحت عنوان "منتدى غاز شرق المتوسط .. قصة  نجاح  تدعم الاستفادة من مقومات وإمكانات المنطقة"بالجناح المصري بمعرض اكسبو دبى 2020، أن التعاون في إطار هذا المنتدى يخلق فرصاً متميزة ويؤسس لإقامة سوق للغاز الطبيعي في شرق المتوسط ويدعم مكانتها كمصدر مهم لإمداد أوروبا بالغاز الطبيعى حيث تعد هي السوق الأقرب لدول شرق المتوسط. 

وأوضح  الملا أن مصر كأحد الأعضاء المؤسسين بالمنتدى تتمتع بمزايا تنافسية متميزة تؤهلها لتكون مركزا إقليميا لتجارة وتداول الغاز في شرق المتوسط في ظل الاكتشافات الكبرى وحقول الغاز التي تم تنميتها وبنية أساسية  متميزة  ممثلة في مصنعى اسالة الغاز الطبيعى على البحر المتوسط بطاقة 14 مليون طن سنويا بالاضافة إلى شبكة قومية لنقل الغاز داخل مصر واخرى تربطنا بدول الجوار بالإضافة الى انها سوق كبير للاستهلاك.

وأشار إلى أن مصر تقوم بتعظيم انتاجها من الغاز حالياً وتصدير شحنات الغاز الطبيعى المسال إلى أوروبا بالإضافة للتصدير إلى الأردن عبر خط الغاز العربي كما تخطط لبدء التصدير إلى لبنان في أسرع وقت ممكن.


ولفت الوزير إلى أن المنتدى اهتم بإتاحة الفرصة لمشاركة القطاع الخاص والعمل المشترك مع الحكومات حيث يضم أكثر من 30 شركة في اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز بالمنتدى والتي تضم شركات دولية ومتعددة الجنسيات وشركات حكومية تمثل كافة مجالات صناعة الغاز الطبيعي من إنتاج ونقل وتوزيع.

 
وأشار إلى أن المنتدى سيعقد اجتماعه الوزاري السادس الأسبوع المقبل و يضم حالياً 8 دول أعضاء بعد انضمام فرنسا بالاضافة إلى المراقبين من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية .

اقرأ ايضاً / الببترول: الاصلاحات الاقتصادية هي كلمة السر في تجاوز تحديات قطاع الطاقة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة